الدكتور محمود عصمت يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم للشركة المصرية لنقل الكهرباء

فى إطار توجه الدولة بدعم الإستثمار فى مجال صناعة مراكز البيانات وإعداد الاستراتيجية الوطنية لهذه الصناعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لجذب الشركات العالمية فى هذا القطاع من خلال نموذج موحد يشمل الأماكن المتاحة، ومصادر الطاقات المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والحوافز والمزايا الاستثمارية، وجاهزية البنية الأساسية على صعيد قطاعى الطاقة الكهربائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة هيكا داتا “Heca Data” لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات، وقام بالتوقيع عن الشركة المصرية المهندسة منى رزق رئيس الشركة وعن شركة هيكا داتا أحمد الحفني مدير الشركة.
.. تشمل المذكرة الإطار العام للتعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الفنية اللازمة المتعلقة بالمشروع، ودراسة متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء، والأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، وتحديد البدائل الفنية الممكنة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية، وإجراء الدراسات الفنية الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة، وتقدير الاحتياجات المحتملة من أعمال التدعيم أو التوسعات، ومدى الإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين، وحلول طاقة الأخرى الداعمة للمشروع.
.. قال الدكتور محمود عصمت أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعمل فى ضوء التكليف الرئاسى على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة فى إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة، والاعتماد على الطاقات المتجددة والوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين، موضحاً الجاهزية والاستعداد لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الاستخدامات فى إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة ، مضيفا أن عمل مراكز البيانات يعتمد بشكل أساسى على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعى والتى تستلزم وجود طاقة هائلة من الحوسبة لاستيعاب التضخم الهائل فى حجم البيانات التى تحتاجها وتنتجها تلك التطبيقات .








